Header Ads Widget

مساحة اعلانية

تصــمـيـم الـمــقـررات الالـكـتــرونــيـة

مقدمة :
·       يمثل التعليم الالكتروني صناعة العصر الحديث لما يمثله من نقلة نوعية في مجال التعليم ووسيلة فاعلة لحل الكثير من مشكلاته المتراكمة على مر السنوات الماضية إلا أن الدخول في معترك التعليم الالكتروني يواجه الكثير من التحديات واهم هذه التحديات هي إنتاج المحتوى الالكتروني للمقررات طبقا لمعايير الجودة مع احترام حقوق الملكية الفكرية للغير.
وسعياً لتأصيل فكر التطوير التقني للعملية التعليمية، يجب التوجه لتحويل المقررات الدراسية من الصيغة التقليدية للكتاب الورقي إلي المقررات الإلكترونية كأحد الأنماط الحديثة للتعلم بغرض زيادة التفاعلية بين الطالب و الأستاذ دون التقيد بالزمان والمكان مما يؤدي إلي تعميق المفاهيم والنهوض بمستوي التعليم وإكساب الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس الخبرة في التعامل مع التقنيات الحديثة وتوظيفها خلال عمليه التدريس. .
·      
ومن خلال محاولة فهم العلاقة بين التقدم العلمي والتكنولوجي بالعملية التربوية لتكوين ما يسمي بالمقررات الالكترونية وهوة إحدى ركائز التعليم الإلكتروني لبناء مدرسة المستقبل   يمكن توضحها بالرسم التالي :









اما عن ماهية المسار الدراسي للمادة فيمكن فيمكن تناولها كتالي :
التعليم الالكتروني :
1-تعريف التعليم الإلكتروني                                                                        2-مميزات التعليم الإلكتروني                                                                                                 3-فوائد التعليم الإلكتروني                                                                          4-معايير التعليم الإليكتروني


التصميم التعليمي :
1-المفاهيم الأساسية ذات العلاقة بتصميم التعليم.                                         2-  مفهوم التصميم التعليمى.
3-نماذج التصميم التعليمى.                                                                   4-     تحليل نماذج التصميم التعليمى و نقدها .
5-النموذج العام لتصميم التعليم .                                                           6-    مراحل وخطوات التصميم التعليمي
7-معرفة استراتيجيات وأنماط التعلم .                                    8-  أنواع الأهداف، وكيفية صياغة الأهداف السلوكية.
    السيناريو التعليمي :
1-مفهوم السيناريو التعليمي.                        2-انواع السيناريو .                           3- كيفية كتابةالسيناريوالتعليمي.
 المقررات الالكتروني :
1-انواع المواد الرقمية.            2-  انواع البرامج التعليمية.              3-خصائص المقررات الالكترونية ومعايير تقويمها     
4-مبادىء تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريات التعلم                        
5-مراحل انتاج المقرر الالكتروني.                                                   6- ادوات التاليف للمقرر الالكتروني
 المنصات المختلفة لاستضافة المقررات الالكتروني:
1-ادارات التعلم                                                   2-المواقع التعليمية                                         3- التعلم النقال
وسوف نتناول الجزء الخاص بالمقررات الاكترونية من المسار السابق :
أولا : تعريف  المقرر الإلكتروني
" اي مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة ومواد تعليمية تعتمد علي الحاسب والإنترنت ".
طبيعته وأهميته:
يعد المقرر الإلكتروني أحد التطبيقات الهامة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات في العملية التعليمية ، وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 35.000 معلم ، و250.000 طالب في مدارس العليم العام والجامعات والكليات والمنظمات في جميع أنحاء العالم يستخدمون مقررات إلكترونية على شبكة Blackboard ، وبلغ عدد الملتحقين بشبكة Online learning نحو 20.000 طالب في خمسين ولاية أمريكية ، وأن هناك 80 منطقة تعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية طرحت أكثر من 1700 مقرر على الإنترنت ( 10 :193-210)
ثانيا : أنواع المقررات الإلكترونية .
1-     المقرر الإلكتروني غير المعتمد علي الإنترنت .
مجمــوعة مـن الـبرامج التـي تمكـن المعلم مـن تصميم أنشطة للمقررات التي يدرسها مثل( Author Plus ) حيث يمكن تصميم الأنشطة وفق ميول وقدرات الطلاب الذين يدرسون المقرر، كما يمكن استخدام تلك البرامج في تصميم تدريبات لدرس واحد أو تدريبات لمقرر دراسـي كامل ، ويستطيع المعلم الذي يتمتع بمهارات حاسب بسيطة أن يستخدمها، فكل ما يحتاجه هو أن يكون لديه معلومات أولية عن أوامر(Windows)
2-     المقرر الإلكتروني المعتمد علي الإنترنت
   المقرر الإلكتروني المعتمد على الإنترنت بسيط ، أي يحتوى على مجموعة من الرسوم والنصوص الخاصة بالمقرر، ومجموعة من التدريبات والاختبارات وسجلات تحفظ درجات الاختبارات. وقد يكون هذا المقرر متطوراً فيحتوي على صور متحركة ومحاكاة ومجموعة صوتيات ومجموعة مرئيات ووصلات إضافة إلى المادة العلمية ، وتكون جميعها موجودة على شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية العالمية .
ثالثا : مفهوم التصميم التعليمي :
 إجراءات مختلفة تتعلق باختيار المادة التعليمية المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها وذلك من أجل تصميم مناهج تعليمية تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع، وتساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين.
رابعاً: النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE  :
يعد النموذج العام لتصميم التعليم واحد من نماذج تصميم التعليم وهو أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم بإطار إجرائي يضمن أن  تكون المنتجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف.
يتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، وهي كالآتي:
التحليل :   يشمل تحديد مشكلات التعلم، الأهداف، خصائص واحتياجات المتعلمين، وإمكاناتهم الحالية، كذلك تحديد خصائص بيئة التعلم، ومعوقاتها، وطرق التوصيل، والجدول الزمني.
التصميم :    عملية منهجية لتحديد أهداف التعلم بدقة، وتحديد المحتوى والتدريبات، وأدوات التقويم، والسيناريوهات والنماذج الأولية، وتصميم الرسومات، وواجهات الاستخدام.
التطوير :  مرحلة الإنتاج الفعلي لمواد ومحتوى التعلم من السيناريوهات، وواجهات الاستخدام الرسومية، والوسائط المتعددة، وأدوات القياس، ويتم فيها إنتاج خطة عمل مفصلة توضح خطوات تنفيذ عملية التعلم خطوة بخطوة، وتحديد مسؤوليات فريق العمل، والجداول الزمنية للتنفيذ، بحيث يتم خلال هذه المرحلة جميع وتجهزي جميع عناصر الصوت والفيديو والنصوص المستخدمة في التصميم، ويتم تجهيز المنتج النهائي، للاختبار ثم الاستخدام .
التنفيذ :      وضع المخطط الذي تم تصميمه سابقاً في وضع التنفيذ، حيث يتم توصيل مواد التعلم إلى الطلاب، واتباع جدول زمني للتنفيذ، وتهيئة بيئة التعلم بتدريب الطلاب والمعملين على استخدام النظام .
التقويم :  عملية منهجية لتحديد مدى كفاءة وجودة التصميم التعليمي، وهو عملية ملازمة لجميع مراحل التصميم، وهو على جزئين :
تصميم تكويني : وهو جزء من كل مرحلة من مراحل التصميم .
التقويم التجميعي : يتم بعد انتهاء التنفيذ لتحديد مستوى ومدى فاعلية التصميم، حيث يقيس مستوى المتعلمين بعد الانتهاء من عملية التعلم، وتحليل ما تم تنفيذه وتقديم تغذية راجعة .v
خامساً  : معايير تصميم المقرر الإلكتروني : ( المعايير العامة )
إتباع التسلسل الهرمي : موضوع رئيسي ، موضوعي فرعي .. الخ .
السماح للمتعلم من التنقل بحرية داخل المقرر .
احتواءه على خاصية " المساعدة " حول كيفية استخدام المقرر .
القدرة على تحديد مدى تقدم الطالب .
أن يصمم على مقياس دقة شاشة 800*1024 بكسل
أن يحتوي كل مستوى على نص ترحيبي .
أن يحتوي على أرقام الصفحات ( صفحة 5 من 30 )
أن يحتوي كل مستوى على ملخص لمحتواه  .
عدم افتراض أن المتعلم سوف يتبع ترتيب معين في التنقل بين الدروس، لذا إذا كان الدرس يتطلب معلومات سابقة يجب كتابة ملخص عنها .
أن لا يحتوي العنوان على أكثر من مفهوم .
عند استخدام صوت، يجب توفير نص حرفي مصاحب للصوت .
توفير المعلومات للمتعلمين في أقل عدد من الخطوات، وأقصر وقت ممكن .
استخدام الرسوم التوضيحية بقدر الإمكان لتوضيح المفاهيم المعقدة .
استخدام الرسوم والصور لإثارة الانتباه البصري .

معايير بناء المقرر الإلكتروني :سادسا
أولا:المرجعية : ذكر المراجع والمصادر التي استخدمت في بناء محتوى المقرر، فريق العمل، المؤلفين .
 ثانيا :معلومات عامه عن المقرر : ملخص عن المقرر، أهدافه، متطلباته، احتوائه على خريطة توضح جميع أجزاء المقرر.
ثالثا: المحتوي : ارتباط المحتوي بالأهداف، يغطي كافه الأهداف والأفكار والمفاهيم والسلوكيات المتضمنة، الترابط والتكامل، مراعاة التنظيم والتسلسل المنطقي، سلامته من الناحية العلمية واللغوية، تجزئته إلى وحدات صغيره، متوافق مع خصائص المتعلمين .
رابعا:تصميم الوسائل المتعدد
أ- معايير النصوص : الوضوح، استخدام ثلاثة أنماط من الخطوط وثلاثة أحجام كحد أقصي، خطوط سهلة القراءة ومريحة للعين، حجم خط العناوين الرئيسية أكبر من الفرعية، تباين لون خط النصوص مع لون الخلفية، صحة علامات الترقيم، تتبع نظام واحد في الكتابة .
 ب-معايير الصور والرسوم الثابتة : تعبر عن المحتوي، واضحة وبسيطة، تجنب استخدام الصور المزدحمة بالتفاصيل، تتسم بالواقعية، عدم المبالغة في استخدامها، التوازن بين الصور والنصوص، وضع الصورة داخل إطار .
ج- معايير مرتبطة بلقطات الفيديو والرسوم المتحركة المدة قصيرة لا تزيد عن ٢٥ ٣٠ ثانية، ذات صلة بالمحتوي، تمكن المتعلم من الإيقاف والإعادة، تجنب احتواء الشاشة على أكثر من فيديو، الإقلال منها قدر الإمكان لأنها تسبب بطء تحميل المقرر، الوضوح .
د- معايير الصوت
الوضوح، التناسب، تزامن الصوت مع النصوص المكتوب، قدره المتعلم على التحكم، عدم وجود صدى، المؤثرات الصوتية طبيعية، تناسب سرعة الصوت، اختلاف صوت التعزيز السلبي عن التعزيز الإيجابي .
 خامسا: تصميم أدوات التصفح في المقرر : أن تكون الأدوات بسيطة وسهلة للتنقل بين عناصر المحتوي، ثبات موضع أدوات التصفح داخل صفحات المقرر، احتواء جميع الصفحات علي زر العودة إلي الصفحة الرئيسية، استخدام أسهم لليمين واليسار للتنقل بين الصفحات، استخدام أدوات تصفح رسومية مثل الأيقونات، بساطه

أدوات التصفح و ملائمتها لخصائص المتعلمين، تجمع أزرار التصفح في شريط أفقي أسفل الشاشة، إمكانية استخدم فهرس المحتويات وقوائم الاختيار كارتباطات تشعبية للتنقل .
 سادسا: تصميم الروابط: اشتمال المقرر علي روابط لمصادر تعلم مناسبة، تميز الرابط بلون مختلف، روابط صحيحة، تغير لون الرابط التي تم استخدامها من قبل، المعلومات في موقع الارتباط صحيحة ، تقديم رابط خاص لموقع المؤسسة التعليمية التي قامت بنشر المقرر
 سابعا: الموضوعية: خلوه من التعصب لجنس أو ديانة أو عرق، عدم التحيز في المصادر، خلوه من الإعلانات، احتوائه على اختبارات موضوعيه ذاتية، تصحيح فوري .
 ثامنا : الاتساق: استخدام نفس تصميم الصفحات للمقرر كامل، توحيد أسلوب الصياغة، توحيد أحجام وأماكن عرض العناصر .
 تاسعا :إمكانية الوصول : وضوح وظائف الأيقونات والأزرار، ربط كل صفحة بسابقتها وببداية الوحدة وبداية المقرر، وجود فهرس لعرض الكلمات الرئيسية أو الموضوعات، توفير محركات بحث داخل المقرر .
 عاشرا: المساعدة والتوجيه : إرشادات وتعليمات واضحة وسهلة للتعامل مع المقرر، تقديم توجيها أو تلميحا نصيا عند حدوث خطا من المتعلم.
 الحادي عشر: التفاعلية والتحكم التعليمي : بداية المقرر بعبارات ترحيبية، إمكانية الاختيار بين أنماط مختلفة من التفاعل، تزويد المقرر بوسيلة تفاعل لتلقي استفسارات الطلاب وإمكانية التواصل بين المعلم وطلابه، تزويد المقرر بأزرار تحكم، توفير الوقت الكافي للمتعلم ليعطي استجابته
 الثاني عشر: الدقة : تحديد المقرر بدقه للأنشطة، خلوه من أخطاء التشغيل والاستخدام، خلو المقرر من أخطاء التصميم والبرمجة، الدقة في اختيار الرسوم والأصوات ولقطات الفيديو، وجود مراجع ومصادر يمكن الرجوع إليها للتحقق من صحة المقرر.
الثالث عشر: الأمان: آمنه لا تسبب مشاكل لنظام التشغيل أو المتصفح، خلوه من الفيروسات
 الرابع عشر: الحداثة والمعاصرة : مراعاة الحداثة و تحديد آخر تحديث للمقرر، مصادر التعلم المستخدمة من روابط وكتب ومواقع علميه حديثه ومعاصره، التحقق من صلاحية الروابط وما إن انتهت صلاحية بعضها أو تحركت.
 الخامس عشر : التكلفة : تتناسب تكلفة تصميم ونشر المقرر مع العائد التعليمي، عدم وجود مقابل مادي لاستخدام المقرر، الحصول علي المواقع والمصادر العلمية المرتبطة بالمقرر مجانا، إمكانية تحميل مراجع مجانية وبرامج مساعده تحتاجها ملفات المقرر للتشغيل 
مميزات استخدام المقررات الإلكترونية في العملية التعليمية :سابعا
يمكن للطالب التعامل مع المقرر في أي وقت وأي مكان وليس بالضرورة تواجد معامل دراسية
إمكانية دراسة المقرر والإطلاع عليه عدة مرات ( مواجهة الفروق الفردية )
تقضي على بعض المشكلات النفسية لدى بعض الطلاب مثل الخجل والانطواء وتشجعهم على محادثة معلميهم وأقرانهم بجرأة وشجاعة .
يتم تقديم المحتوى بأشكال مختلفة مدعمه بالوسائط المتعددة .
إمكانية تطوير المحتوى بيسر وسهولة .
الاستفادة من الخدمات لاستضافة أستاذ أو عالم من أي مكان في العالم .
عرض التجارب العملية مثل العمليات الطبية والتجارب المعملية وغيرها بشكل متزامن أو غير متزامن .
التفاعل بين الطالب والمادة العلمية وبينه وبين المعلم وبين الطلاب أنفسهم .
للطالب دوراً إيجابياً وفاعلاً في المقرر الإلكتروني.
يتيح الفرصة للطلاب للاتصال بكم هائل من المعلومات.
يتيح للطلاب الفرصة لتعلم المادة العلمية إضافة إلى تعلم مهارات الحاسب .
يتصف بالمرونة ويقدم فرصاً للإثراء والمراجعة
يستطيع المعلم من خلاله استخدام طرق تدريس متعددة مثل: المحاكاة ، والتعلم بالاستكشاف ، والتعلم المبني علي الخبرة ، والعلاج الفردي
يسهل على المعلم عملية تصحيح الاختبارات والواجبات ، ويقدم له إحصائيات عن مدى تحصيل وتقدم الطلاب كأفراد وكمجموعة.
يستطيع أولياء أمور الطلاب أن يطلعوا على المادة العلمية المقدمة في المقرر الإلكتروني وعلى نتائج أبنائهم أولاً بأول
ثامنا : برامج تصميم المقررات الإلكترونية :
تصميم المقررات الإلكترونية يحتاج إلى برامج أو أدوات تسمى أدوات التأليف Authoring Tools والتي تستخدم لتصميم المقررات التي يتم عرضها بواسطة أجهزة الحاسب (غير معتمدة على الانترنت ) وكذلك التي يتم عرضها من خلال مواقع الانترنت ( المعتمدة على الانترنت )، مثل : Raptivity- Adobe Captivate - Macromedia Authorware -  Articulate Presenter
كما ظهرت منذ فترة طويلة أنظمة على الانترنت تمكن من تصميم المقررات وتسمى أنظمة إدارة التعلم Learning Management System LMS والتي تتيح تصميم المقررات وعرضها وإدارتها بكل سهولة، مثل :
منها المفتوح مثل :  Moodle- CourseSites by Blackboard – Dokeos –eFront- Schoology-Edmodo
ومنها المغلق مثل : Blackboard – Litmos – absorb lms-
كما نحتاج إلى برامج تحرير الصور مثل : فوتوشوب،
تحرير الصوت مثل : Adobe Audition
تحرير الفيديو مثل : موفي ميكر
تاسعا: مهام فريق إنتاج المقررات الإلكترونية
أ‌-      مهام المصمم التعليمي  Instructional Designer(ID)  : يبدأ عمله في مرحلة التحليل :
- المساعدة في تحديد الأهداف، طرق واستراتيجيات التدريس، والتسلسل المناسب .      
- مساعدة خبراء المادة التعليمية على تحديد الشكل التربوي المناسب .
- المساعدة في تحديد وإعداد وإنتاج المصادر التعليمية اللازمة .
- تقديم النصائح اللازمة للعرض الجيد لمكونات المحتوى .   
- المساعدة في إعداد أدوات تقييم الطلاب .
- إعداد storyboard الخاص بالمقرر .
خبير المادة العلمية Subject matter expert(SMEs) يبدأ عمله في مرحلة التحليل :
- يساعد في وضع أهداف المقرر، وصياغتها.
- يوفر المادة العلمية، ويحدد المحتوى، ويعطي رأيا علمياً في المحتوى الإلكتروني .
- يراجع المادة العلمية لضمان خلوها من الأخطاء العلمية .
- يتعاون خبير المحتوى مع المصمم التعليمي في :  تقسيم المحتوى وتحديد الأنشطة، وتحديد الأسلوب الملائم للعرض
مطور الويب/محرر الوسائط Web developer / Media editor  يبدأ عمله في مرحلة التطوير
يعمل محرر الوسائط مع المصمم التعليمي وذلك لإنتاج الوسائط المطلوبة من صوت وصورة وفيديو، كذلك عملية رفعها على أحد أنظمة إدارة التعلم على الانترنت في حال كان المقرر الإلكتروني معتمد على الانترنت .
متخصص الدعم التقني Technical support specialists  :
ويكون موجود في كافة المراحل لمساعدة المنتجين والمستخدمين



المصادر :
1-المقدمه ( مدونة التعليم الاكتروني ,احد مدونات جامعه الملك فهد ):   تاريخ الزيارة 20\11\2016 http://blog.kau.edu.sa/rabie/2012/03/07/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9/
2- المسار الدراسي (موقع رواق :مادة تصميم وإنتاج المقررات الاكتورنية :لدكتور/محمدشوقي شلتوت) تاريخ الزيارة 20/11/2016   https://www.rwaq.org/courses/instructional-design
3-     الجزء الخاص بالمقررات الالكترونية (موقع جامعة ام القري ) تاريخ الزيارة 20\11\2016 https://old.uqu.edu.sa/page/ar/94510
4-      
مراجع اجنبية :
Visit Date 20\11\20
2-        

3-    

إرسال تعليق

0 تعليقات